نموذج ادكار "ADKAR" للتغير





يعتبر نموذج "ADKAR" نموذج تغيير فردي قائم على الأبحاث ويمثل المعالم الخمسة التي يجب على الفرد تحقيقها من أجل التغيير بنجاح، يقوم نموذج "ADKAR" بإنشاء لغة داخلية قوية للتغيير وتوفر للزعماء إطارعمل لمساعدة الناس على تبني التغييرات واعتمادها.

قام مؤسس شركة Prosci Jeff Hiatt بأنشاء نموذج "ADKAR" و هو اختصار يمثل النتائج الخمسة التي يجب على الفرد تحقيقها حتى يكون التغيير ناجحًا: الوعي ، الرغبة ، المعرفة ، القدرة، التعزيز.

عند تطبيقه على التغيير التنظيمي، يسمح هذا النموذج للقادة وفرق إدارة التغيير بتركيز أنشطتهم على ما سيقود التغيير الفردي وبالتالي تحقيق النتائج التنظيمية. يوفر "ADKAR" أهدافًا ونتائج واضحة لأنشطة إدارة التغيير. كما يوفر إطارًا بسيط وسهل الاستخدام لكل شخص في المنظمة للتفكير في التغيير. يمكن للموظفين والمديرين وكبار القادة على حد سواء استخدام نموذج "ADKAR" لوصف التغيير ومناقشته معًا.


لماذا يتم استخدام نموذج "ADKAR":

غالبًا ما يكون التغيير عملية معقدة وصعبة و على الرغم من ذلك فهو أمر لا مفر منه. تتطلب إدارة التغيير على المستوى الشخصي والتنظيمي تفكيراً جديداً ونماذج جديدة للتغيير وأطر وأدوات جديدة لتمكين التنفيذ السلس للتغيير المطلوب. يمكن تطبيق "ADKAR" على مجموعة واسعة من التغييرات لدفع نجاح التغيير.

ماهي المعالم الخمس "ADKAR"

الوعي: بالأسباب التجارية للتغيير. الوعي هو هدف أو نتيجة الاتصالات المبكرة ذات الصلة بالتغيير التنظيمي و الرغبة في الانخراط والمشاركة في التغيير. 

الرغبة: هي هدف أو نتيجة إدارة الرعاية والمقاومة المعرفة حول كيفية التغيير. 

المعرفة: هي الهدف أو النتيجة للتدريب و القدرة على تحقيق أو تنفيذ التغيير على مستوى الأداء المطلوب. 

القدرة: هي الهدف أو النتيجة من التدريب الإضافي والممارسة والوقت تعزيز لضمان تغيير الأدوار.

 التعزيز: هو هدف أو نتيجة قياس التبني ، والإجراءات التصحيحية ، والاعتراف بالتغيير الناجح الأهداف والنتائج التي حددتها شركة "ADKAR"  متسلسلة وتراكمية ويجب تحقيقها من أجل إحداث تغيير فعال ومستدام. 



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

Kirkpatrick نموذج لتقييم كفائة و فعالية برامج التدريب

مراحل التخطيط الاستراتيجي